الصفحة الرئيسية
>
شجرة التصنيفات
كتاب: مشكل إعراب القرآن
.إعراب الآية رقم (5): {وَأَنَّا ظَنَنَّا أَنْ لَنْ تَقُولَ الإِنْسُ وَالْجِنُّ عَلَى اللَّهِ كَذِبًا}.قوله (أن لن): (أن) المخففة، واسمها ضمير الشأن، والمصدر المؤول سدَّ مسدَّ مفعولَيْ (ظن)، وجملة (لن تقول) خبر (أن)، الجار (على الله) متعلق بحال من (كذبًا)، و(كذبًا) مفعول (تقول). .إعراب الآية رقم (6): {وَأَنَّهُ كَانَ رِجَالٌ مِنَ الإِنْسِ يَعُوذُونَ بِرِجَالٍ مِنَ الْجِنِّ فَزَادُوهُمْ رَهَقًا}.الجار (من الإنس) متعلق بنعت لـ (رجال)، وجملة (يعوذون) خبر كان، وجملة (فزادوهم) معطوفة على جملة (كان)، و(رَهَقا) مفعول ثان. .إعراب الآية رقم (7): {وَأَنَّهُمْ ظَنُّوا كَمَا ظَنَنْتُمْ أَنْ لَنْ يَبْعَثَ اللَّهُ أَحَدًا}.الكاف نائب مفعول مطلق، و(ما) مصدرية أي: ظنوا ظنًا مثلَ ظنكم، و(أنْ) مخففة، واسمها ضمير الشأن، و(أن) وما بعدها سدَّت مسدَّ مفعولَيْ ظن، وجملة (يبعث) خبر أن. .إعراب الآية رقم (8): {وَأَنَّا لَمَسْنَا السَّمَاءَ فَوَجَدْنَاهَا مُلِئَتْ حَرَسًا شَدِيدًا وَشُهُبًا}.(وجد) يتعدى لواحد لأنه بمعنى صادَفْنا وأَصَبْنا، وجملة (مُلئت) حالية، و(حرسًا) تمييز. .إعراب الآية رقم (9): {وَأَنَّا كُنَّا نَقْعُدُ مِنْهَا مَقَاعِدَ لِلسَّمْعِ فَمَنْ يَسْتَمِعِ الآنَ يَجِدْ لَهُ شِهَابًا رَصَدًا}.(مقاعد) مفعول مطلق، الجار (للسمع) متعلق بـ (نقعد)، الجار (منها) متعلق بحال من (مقاعد)، وجملة الشرط معطوفة على جملة (كنا)، و(من) شرطية مبتدأ، (الآن) ظرف في الأصل للحال، واستعير للاستقبال، الجار (له) متعلق بـ (يجد). .إعراب الآية رقم (10): {وَأَنَّا لا نَدْرِي أَشَرٌّ أُرِيدَ بِمَنْ فِي الأَرْضِ أَمْ أَرَادَ بِهِمْ رَبُّهُمْ رَشَدًا}.جملة (لا ندري) خبر (أنَّ)، والهمزة للاستفهام، ويليها غالبًا الفعل، وقد يليها الاسم كهذه الآية، وجملة (أشر أريد) سدَّت مسدَّ مفعولي درى، و(أم) عاطفة متصلة، وجملة (أراد بهم ربهم) معطوفة على جملة (أشرٌّ أريد)، والجملة هذه بتأويل مفرد أي: أشر أريد بهم أم خير؟ .إعراب الآية رقم (11): {وَأَنَّا مِنَّا الصَّالِحُونَ وَمِنَّا دُونَ ذَلِكَ كُنَّا طَرَائِقَ قِدَدًا}.قوله (الصالحون): مبتدأ، وجملة (منا الصالحون) خبر (أنَّ)، (دون) ظرف مكان متعلق بنعت لمبتدأ مقدر أي: ومنَّا قوم كائنون دون، وحَذْف الموصوف مع (مِنْ) التبعيضية يكثر. والمعنى: ومنا صالحون دون أولئك في الصلاح، وجملة (ومنَّا قومٌ دون ذلك) معطوفة على جملة (منَّا الصالحون)، وجملة (كنَّا) حال من الضمير (نا)مِنْ قوله (مِنَّا). .إعراب الآية رقم (12): {وَأَنَّا ظَنَنَّا أَنْ لَنْ نُعْجِزَ اللَّهَ فِي الأَرْضِ وَلَنْ نُعْجِزَهُ هَرَبًا}.(أن) المخففة، واسمها ضمير الشأن، الجار (في الأرض) متعلق بحال من فاعل (نعجز)، (هَربًا) مصدر في موضع الحال أي: هاربين. .إعراب الآية رقم (13): {وَأَنَّا لَمَّا سَمِعْنَا الْهُدَى آمَنَّا بِهِ فَمَنْ يُؤْمِنْ بِرَبِّهِ فَلا يَخَافُ بَخْسًا وَلا رَهَقًا}.جملة الشرط الأولى وجوابه خبر (أن)، وجملة (فمن يؤمن) معطوفة على جملة (آمنا)، والرابط مقدر أي: مِنَّا، وجملة (فلا يخاف) خبر لمبتدأ محذوف تقديره هو، والجملة الاسمية جواب الشرط، وليست (فلا يخاف) جوابًا؛ لأن جواب الشرط المقترن بـ(لا) خالٍ من الفاء. .إعراب الآية رقم (14): {وَأَنَّا مِنَّا الْمُسْلِمُونَ وَمِنَّا الْقَاسِطُونَ فَمَنْ أَسْلَمَ فَأُولَئِكَ تَحَرَّوْا رَشَدًا}.المصدر المؤول معطوف على المصدر السابق، وجملة (منَّا المسلمون) خبر (أن)، وجملة (منا القاسطون) معطوفة على جملة (منَّا المسلمون)، وجملة الشرط معطوفة على جملة (منَّا المسلمون)، والرابط مقدر أي: أسلم منَّا، (رشدًا) مفعول به. .إعراب الآية رقم (15): {وَأَمَّا الْقَاسِطُونَ فَكَانُوا لِجَهَنَّمَ حَطَبًا}.جملة الشرط معطوفة على جملة (مَنْ أسلم)، الجار (لجهنم) متعلق بحال من (حطبًا). .إعراب الآية رقم (16): {وَأَنْ لَوِ اسْتَقَامُوا عَلَى الطَّرِيقَةِ لأَسْقَيْنَاهُمْ مَاءً غَدَقًا}.(أن) المخففة، واسمها ضمير الشأن، والخبر جملة (لو استقاموا)، (ماء) مفعول ثان. .إعراب الآية رقم (17): {لِنَفْتِنَهُمْ فِيهِ وَمَنْ يُعْرِضْ عَنْ ذِكْرِ رَبِّهِ يَسْلُكْهُ عَذَابًا صَعَدًا}.جملة الشرط معترضة. .إعراب الآية رقم (18): {وَأَنَّ الْمَسَاجِدَ لِلَّهِ فَلا تَدْعُوا مَعَ اللَّهِ أَحَدًا}.(لا) ناهية، (مع) ظرف متعلق بحال من (أحدًا). .إعراب الآية رقم (19): {وَأَنَّهُ لَمَّا قَامَ عَبْدُ اللَّهِ يَدْعُوهُ كَادُوا يَكُونُونَ عَلَيْهِ لِبَدًا}.جملة الشرط خبر (أنَّ)، الجار (عليه) متعلق بـ (لبدًا)، وجملة (يدعوه) حال من فاعل (قام). .إعراب الآية رقم (21): {لا أَمْلِكُ لَكُمْ ضَرًّا وَلا رَشَدًا}.الجار (لكم) متعلق بحال من (ضرًا). .إعراب الآية رقم (22): {لَنْ يُجِيرَنِي مِنَ اللَّهِ أَحَدٌ وَلَنْ أَجِدَ مِنْ دُونِهِ مُلْتَحَدًا}.الجار (من الله) متعلق بالفعل، والجار (من دونه) متعلق بـ (أجد). .إعراب الآية رقم (23): {إِلا بَلاغًا مِنَ اللَّهِ وَرِسَالاتِهِ وَمَنْ يَعْصِ اللَّهَ وَرَسُولَهُ فَإِنَّ لَهُ نَارَ جَهَنَّمَ خَالِدِينَ فِيهَا أَبَدًا}.قوله (إلا بلاغًا): مستثنى منقطع، الجار (من الله) متعلق بنعت لـ (بلاغًا)، وجملة الشرط مستأنفة. (خالدين) حال من الضمير في (له)، وحمل على معنى (مَنْ) فلذلك جمع، (أبدًا) ظرف زمان متعلق بـ (خالدين). .إعراب الآية رقم (24): {حَتَّى إِذَا رَأَوْا مَا يُوعَدُونَ فَسَيَعْلَمُونَ مَنْ أَضْعَفُ نَاصِرًا}.(حتى) ابتدائية، والجملة الشرطية مستأنفة، (من) اسم استفهام مبتدأ، و(أضعف) خبر، والجملة سدَّت مسدَّ مفعولَيْ (علم)، (ناصرًا) تمييز. .إعراب الآية رقم (25): {قُلْ إِنْ أَدْرِي أَقَرِيبٌ مَا تُوعَدُونَ أَمْ يَجْعَلُ لَهُ رَبِّي أَمَدًا}.(إن) نافية، و(قريب) خبر المصدر المؤول (ما توعدون) أي: الوعد قريب، وجملة (قريب ما توعدون) سدَّت مسدَّ مفعولي (أدري)، (أم) عاطفة متصلة، وجملة (يجعل له ربي) معطوفة على جملة (قريب ما توعدون)، الجار (له) متعلق بالمفعول الثاني. .إعراب الآية رقم (26): {عَالِمُ الْغَيْبِ فَلا يُظْهِرُ عَلَى غَيْبِهِ أَحَدًا}.(عالم) خبر لـ (هو) مقدرة، وجملة (فلا يظهر) معطوفة على جملة (هو عالم). .إعراب الآية رقم (27): {إِلا مَنِ ارْتَضَى مِنْ رَسُولٍ فَإِنَّهُ يَسْلُكُ مِنْ بَيْنِ يَدَيْهِ وَمِنْ خَلْفِهِ رَصَدًا}.(مَنْ) موصول بدل من (أَحَدًا)، الجار (من رسول) متعلق بحال من (مَنْ)، وجملة (فإنه يسلك) معطوفة على جملة (ارتضى)، والجار (مِنْ بين) متعلق بـ (يسلك). .إعراب الآية رقم (28): {لِيَعْلَمَ أَنْ قَدْ أَبْلَغُوا رِسَالاتِ رَبِّهِمْ وَأَحَاطَ بِمَا لَدَيْهِمْ وَأَحْصَى كُلَّ شَيْءٍ عَدَدًا}.المصدر المؤول المجرور (ليعلم) متعلق بـ (يَسْلُكُ)، (أن) مخففة، واسمها ضمير الشأن، وجملة (قد أبلغوا) خبر، (أن) وما بعدها في تأويل مصدر سدَّت مسدَّ مفعولَيْ علم، (لديهم): ظرف مكان متعلق بالصلة، (عددًا) تمييز. .سورة المزمل: .إعراب الآية رقم (1): {يَا أَيُّهَا الْمُزَّمِّلُ}.(المزمل): عطف بيان من (أي). .إعراب الآية رقم (2): {قُمِ اللَّيْلَ إِلا قَلِيلا}.(الليل): ظرف زمان متعلق بـ (قم)، (قليلا) مستثنى منصوب. .إعراب الآية رقم (3): {نِصْفَهُ أَوِ انْقُصْ مِنْهُ قَلِيلا}.(نصفه): بدل من (اللَّيْلَ)، الجار (منه) متعلق بـ (انقص)، (قليلا) نائب مفعول مطلق أي: نقصانا قليلا. .إعراب الآية رقم (5): {إِنَّا سَنُلْقِي عَلَيْكَ قَوْلا ثَقِيلا}.(قولا) مفعول به، جملة (إنَّا سنلقي) مستأنفة. .إعراب الآية رقم (6): {إِنَّ نَاشِئَةَ اللَّيْلِ هِيَ أَشَدُّ وَطْئًا وَأَقْوَمُ قِيلا}.جملة (هي أشد) خبر إنَّ، (وطئا) تمييز. .إعراب الآية رقم (7): {إِنَّ لَكَ فِي النَّهَارِ سَبْحًا طَوِيلا}.الجار (في النهار) متعلق بالاستقرار الذي تعلق به الخبر. .إعراب الآية رقم (8): {وَاذْكُرِ اسْمَ رَبِّكَ وَتَبَتَّلْ إِلَيْهِ تَبْتِيلا}.جملة (واذكر) معطوفة على جملة (رتل) في الآية (4)، (تبتيلا): نائب مفعول مطلق، والمصدر التبتُّل. .إعراب الآية رقم (9): {رَبُّ الْمَشْرِقِ وَالْمَغْرِبِ لا إِلَهَ إِلا هُوَ فَاتَّخِذْهُ وَكِيلا}.(رب): خبر لمبتدأ محذوف أي: هو رب، وجملة (هو رب) مستأنفة، وجملة التنزيه خبر ثان للمبتدأ المقدر (هو)، وجملة (فاتخذه) معطوفة على جملة التنزيه، (وكيلا): مفعول ثان. .إعراب الآية رقم (10): {وَاصْبِرْ عَلَى مَا يَقُولُونَ}.(ما): موصول اسمي في محل جر، والجار متعلق بـ (اصبر). .إعراب الآية رقم (11): {وَذَرْنِي وَالْمُكَذِّبِينَ أُولِي النَّعْمَةِ وَمَهِّلْهُمْ قَلِيلا}.قوله (والمكذبين): اسم معطوف على الياء في (ذرني)، (أولي): نعت للمكذبين مجرور بالياء؛ لأنه ملحق بجمع المذكر السالم، وهو جامد مؤول بالمشتق (أصحاب)، (قليلا): نائب مفعول مطلق. .إعراب الآية رقم (12): {إِنَّ لَدَيْنَا أَنْكَالا وَجَحِيمًا}.الجملة مستأنفة. .إعراب الآية رقم (13): {وَطَعَامًا ذَا غُصَّةٍ}.(ذا): نعت لـ (طعاما). .إعراب الآية رقم (14): {يَوْمَ تَرْجُفُ الأَرْضُ وَالْجِبَالُ وَكَانَتِ الْجِبَالُ كَثِيبًا مَهِيلا}.(يوم): ظرف زمان متعلق بالاستقرار الذي تعلق به الظرف (لدينا)، جملة (وكانت) معطوفة على جملة (ترجف) في محل جر، (مهيلا) نعت (كثيبا). |